الصفحة الرئيسية » الواجهة » الحوثيون يرفضون إيقاف استخدام لقاح "الدفتيريا" رغم إشعارهم بانتهاء صلاحيته

الحوثيون يرفضون إيقاف استخدام لقاح "الدفتيريا" رغم إشعارهم بانتهاء صلاحيته

08:47 2019/08/06

صنعاء - خبر للأنباء - خاص:
رفضت ميليشيا الحوثي الإرهابية إيقاف استخدام لقاح خاص بمرض "الدفتيريا" رغم تبين انتهائه في العاصمة صنعاء ومناطق خاضعة لسيطرتها.
 
وقالت مصادر طبية لوكالة خبر، إن توجيهات صدرت من وكيل وزارة الصحة في حكومة المليشيات، لمدراء مكاتب الصحة بإيقاف استخدام اللقاح وتحريزه في مخازن المحافظات، كونه سينتهي في شهر أغسطس الجاري، إلا أن هذه التوجيهات قوبلت بالرفض من قبل مكاتب الصحة.
 
وأضافت المصادر إن مكاتب الصحة التي تشرف عليها المليشيات رفضت إيقاف اللقاح، وتصر على تقديمه للمواطنين، غير مكترثة بالنتائج الكارثية والخطيرة المترتبة على استخدام لقاح منتهي الصلاحية رغم ثبوت انتهاء اللقاح الخماسي الخاص بالدفتيريا.
 
ولفتت المصادر أن عدداً من الأطفال الذين تلقوا اللقاح الخاص بالدفتيريا أصيبوا بغيبوبة حيث حالتهم حرجة وتم إسعافهم إلى مستشفيات العاصمة صنعاء جراء تلقيهم اللقاح المنتهي الصلاحية.
 
وأشارت المصادر إلى أن المنظمة التي قدمت اللقاح لوزارة الصحة بصنعاء أبلغت المليشيات الحوثية أن لقاح الدفتيريا منتهي الصلاحية ويجب سحبه من المراكز الصحية إلا أن المليشيا تجاهلت هذا البلاغ وتسعى لافتعال كارثة صحية بهدف ابتزاز المنظمات الداعمة للمجال الصحي واتهامها بأنها تتعمد تقديم لقاحات منتهية الصلاحية.