الصفحة الرئيسية » أخبار وتقارير » بيان مشترك للجنة إعادة الانتشار في الحديدة يؤكد على تفعيل آلية التهدئة ووقف النار

بيان مشترك للجنة إعادة الانتشار في الحديدة يؤكد على تفعيل آلية التهدئة ووقف النار

08:23 2019/09/09

الحديدة - خبر للأنباء:

أصدرت لجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة، الاثنين 9 سبتمبر /أيلول 2019، بياناً مشتركاً للاجتماع المشترك السادس.

وقال البيان -تلقت خبر للأنباء نسخة منه- "عقد أعضاء لجنة تنسيق إعادة الانتشار (RCC) اجتماعهم المشترك السادس في الفترة من 8 إلى 9 أيلول / سبتمبر على متن سفينة الأمم المتحدة في المياه المفتوحة قبالة الحديدة".

وأضاف البيان، "تأكيداً لإلتزامهم بإتفاقية الحديدة، قامت لجنة تنسيق إعادة الانتشار بتفعيل آلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع السابق للجنة خلال شهر يوليو الماضي، وبناءً عليه تم إنشاء وتشغيل مركز العمليات المشتركة في مقر البعثة في الحديدة يضم ضباط ارتباط وتنسيق من الطرفين بالإضافة إلى ضباط وتنسيق من بعثة الأمم المتحدة".

وتابع: "سيعمل مركز العمليات المشتركة على الحد من التصعيد ومعالجة الحوادث في الميدان من خلال الاتصال المباشر مع ضباط الارتباط الميدانيين المنتشرين على جبهات محافظة الحديدة".

وطبقا للبيان قرر أعضاء لجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة نشر فرق مراقبة في أربعة مواقع على الخطوط الأمامية لمدينة الحديدة كخطوة أولى من أجل تثبيت وقف إطلاق النار والحد من المعاناة والإصابات بين السكان المدنيين.

وتناول أعضاء اللجنة الجوانب الفنية والعملية من اقتراح المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن بشأن تنفيذ اتفاق الحديدة ومراحله وسقدمون مقترحاتهم إزاءها لاحقاً.

من جانبه، قال اللواء محمد عيضة رئيس فريق الحكومة الشرعية في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة، استطعنا التوصل إلى خطوة ننطلق منها في أعمالنا القادمة.

جاء ذلك عقب انتهاء الاجتماع المشترك السادس الذي عقد على متن السفينة الأممية في المياه المفتوحة قبالة الحديدة.

وقال عيضة، جئنا إلى هذا الاجتماع وأبدينا مرونة عالية تتويجاً لحرص قيادتنا السياسية وقيادة تحالف دعم الشرعية على تنفيذ اتفاقية استوكهولم فيما يتعلق بمحافظة الحديدة.

وأضاف عيضة، استطعنا التوصل إلى خطوة ننطلق منها في أعمالنا القادمة.

ودعا اللواء عيضة الجميع إلى دعم هذا التوجه حقناً لدماء اليمنيين.