الصفحة الرئيسية » أخبار وتقارير » "الصرافين اليمنيين" تُحذِّر من تداول العملات عبر وسائل التواصل الاجتماعي

"الصرافين اليمنيين" تُحذِّر من تداول العملات عبر وسائل التواصل الاجتماعي

09:53 2019/11/07

صنعاء - خبر للأنباء - خاص:

حذرت جمعية الصرافين اليمنيين من تداول عملیات البیع والشراء عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت الجمعية، في بيان صادر عنها، تلقت وكالة خبر نسخة منه، إنه لوحظ ظھور مؤخراً مجموعات عبر وسائط التواصل الواتساب والتلیجرام للتداول في بیع وشراء العملات الأجنبیة تنشأ لأغراض المضاربة ولا لیس لغرض تلبیة طلبات واحتیاجات تجاریة فقط.

واعتبرت هذا العمليات وسیلة للمضاربة وإثارة الخوف والھلع في السوق المحلي، خاصة وأن هذه المجموعات تضم فئة من المضاربین، الأمر الذي یخلق طلباً غیر حقیقي وسوقاً سوداء في تجارة العملات الأجنبیة.

وأكدت أن مثل هذه الممارسات تعد جزءاً من الأسباب التي تقف وراء تقلبات سعر الصرف بھدف الحصول على فوارق الربح دون الإدراك لمخاطرھا وما یترتب على ذلك من أضرار وآثار اقتصادیة فادحة في ظل الأوضاع التي تمر بھا اليمن، كما یعد مخالفاً لأحكام القانون النافذ ولقواعد وأصول العمل المصرفي والتجاري ویتنافى مع أخلاقیات مھنة الصرافة.

ونبهت الصرافين بتوجيهات البنك المركزي اليمني بالامتناع عن تداول عملیات البیع والشراء عبر وسائط الاتصال، والالتزام بمغادرتھا وعدم التعامل المصرفي في نطاقھا.

وتوعدت الجمعية بالإعلان عن قائمة بأسماء الصرافین أو التجار المضاربین بالعملة الأجنبیة لقطع التعامل معھم ووضعھم في قائمة الحظر.