الصفحة الرئيسية » الواجهة » أمريكا تحذر السعودية وروما تدين بشدة وباريس "مصدومة" وتطلب تحقيقا وروسيا تطالب بمعاقبة مرتكبي المجزرة الجماعية في العاصمة اليمنية

أمريكا تحذر السعودية وروما تدين بشدة وباريس "مصدومة" وتطلب تحقيقا وروسيا تطالب بمعاقبة مرتكبي المجزرة الجماعية في العاصمة اليمنية

08:29 2016/10/09

Reuters

صنعاء - خبر للأنباء - فارس سعيد:

تزايدت الضغوط والانتقادات الشديدة تجاه السعودية من حكومات دولية واطراف دوليين ومنظمات دولية خلال الاشهر الماضية، جراء ارتفاع الكلفة البشرية جراء عملياتها العسكرية في اليمن، فيما اتهمت الصحف الغربية التحالف بقيادة السعودية في اليمن بارتكابه "ابادة جماعية" بعد الغارات الجوية على قاعة عزاء في العاصمة صنعاء والتي راح ضحيتها المئات.

دانت إيطاليا (الأحد 9 أكتوبر/تشرين الاول 2016) الهجوم الدامي الذي استهدف، مجلس عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء، السبت، وخلف عشرات القتلى والجرحى.

ونقل التلفزيون الحكومي عن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، باولو جينتيلوني، القول، إن "إيطاليا تدين بشدة القصف الذي طال مجلساً للعزاء في صنعاء"، مضيفاً أن تصعيد الهجمات العسكرية على المدنيين "أمر غير مقبول".

ودعا الوزير الإيطالي أطراف الصراع في اليمن إلى "الالتزام بمفاوضات كسبيل لإنهاء الحرب الدائرة في البلاد".

بدورها عبرت فرنسا عن "إدانتها الحازمة" للضربات الجوية على العاصمة اليمنية صنعاء التي أدت السبت الى مقتل أكثر من 140 شخصا فضلا عن مئات الجرحى، وطالبت بـ"تحقيق مستقل" لكشف ملابسات هذا القصف، بحسب ما اعلنت الخارجية الفرنسية الاحد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال في بيان ان فرنسا التي تشعر "بصدمة عميقة، تدين بشدة الهجوم على صنعاء وتطلب إجراء تحقيق مستقل حوله بهدف تحديد هوية المرتكبين".

وأضاف أن فرنسا تدعو "جميع أطراف النزاع الى الاحترام الصارم للقانون الإنساني الدولي”، مشيرا الى ان “هذه المجزرة تؤكد مجددا الضرورة الملحة لإيجاد حل سياسي يضع حدا للحرب في اليمن".

من جانبه قال وزير خارجية النرويج على صفحته في تويتر: اعزي اسر ضحايا الهجوم المروع الذي استهدف قاعة عزاء في اليمن وادعو أن تنتهي هذه الحرب فورا.

في السياق، أعرب وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني، توبياس الوود، (الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول 2016) عن قلقه جراء الغارة الجوية التي ضربت قاعة عزاء في العاصمة اليمنية السبت. وقال إنه سوف يثير مخاوفه مع السفير السعودي في لندن.

ونددت كل من واشنطن وروسيا وطهران وسوريا والصليب الاحمر الدولي والامم المتحدة بالمجزرة الدامية.

وطالبت الخارجية الروسية بمعاقبة مرتكبي المجزرة الجماعية التي تسببت في قتل أعداد كبيرة من المدنيين جراء القصف الذي تعرضت له قاعة عزاء في العاصمة صنعاء.

واتهمت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، بـ"ابادة جماعية" بعد الغارات الجوية على قاعة عزاء في العاصمة صنعاء.

وقالت صحيفتا الاندبندنت ونيويورك تايمز، إن هجوم التحالف بقيادة السعودية على قاعة العزاء في العاصمة اليمنية صنعاء، يعد الهجوم الاكثر دموية منذ بداية الحرب.

وعبرت الولايات المتحدة حليفة الرياض عن "صدمتها الشديدة" واعلنت انها ستعيد النظر في دعمها للتحالف العسكري الذي خفضته في الاشهر الفائتة.

وشددت فرنسا التي تربطها علاقات وثيقة بالرياض، الأحد على ضرورة أن "يتعاون الأطراف بشكل فاعل" مع المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد. ويستقبل وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت ولد الشيخ الاحمد الاثنين.