الصفحة الرئيسية » رياضة » مجموعات ومواجهات حديدية في كأس العالم 2014م بالبرازيل (نتائج القرعة)

مجموعات ومواجهات حديدية في كأس العالم 2014م بالبرازيل (نتائج القرعة)

01:00 2013/12/06

أسفرت مراسم القرعة النهائية لكأس العالم 2014م التي أًجريت في مدينة كوستا دو ساويبي على ساحل ولاية باهيا البرازيلية للبطولة التي تستضيفها بلاد السامبا خلال الفترة من 12 يونيو – 13 يوليو، بمشاركة 32 منتخباً حجزوا مقاعدهم في هذا الحدث العالمي، عن توزيع المنتخبات على 8 مجموعات على النحو التالي:


وبدأ الحفل بعرض لقطات للزعيم الجنوب إفريقي الراحل نيسلون مانديلا. ودعا بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالوقوف دقيقة صمت تكريما لمسيرة الزعيم الراحل الزاخرة بالعطاء.

وقام ديل بوسكي المدير الفني لمنتخب إسبانيا الحالي والفائز معه بلقب مونديال 2010 بتسليم كأس البطولة، تم بعد ذلك استعراض المنتخبات المشاركة، وتخلل ذلك بعض الفقرات الفنية.

وتم استدعاء بعض النجوم للصعود إلى منصة المسرح وفي مقدمتهم النجم البرازيلي رونالدو، كما صعد للمسرح النجم البرازيلي بيبيتو رفقة النجمة البرازيلية مارتا أفضل لاعبة بالعالم وبصحبتهما تميمة البطولة " فوليكو"، إضافة للأسطورة البرازيلية بيليه الذي أكد أن منتخب بلاده سيصل للنهائي مسترجعاً ذكريات خسارة اللقب عام 1950 بالبرازيل.

كما تم استعراض المدن المضيفة للحدث العالمي، وتم بعدها دعوة جيروم فالكه أمين عام فيفا لبدء إجراءات مراسم سحب القرعة.

15 لقبا عالميا و12 كرة ذهبية

شارك في مراسم القرعة 14 أسطورة من أساطير الكرة يحملون 15 لقباً عالمياً و12 فوزاً بالكرة الذهبية، ويتقدم هؤلاء النجوم سفراء البطولة من البرازيل وهم: كارلوس البيرتو توريس وزاجالو وأماريلدو وبيبيتو ورونالدو، إضافة للاعبة مارتا فييرا .

كما يشارك في مراسم سحب القرعة البرازيلي كافو والارجنتنيني ماريو كيمبس والفرنسي زين الدين زيدان والإسباني فيرناندو هييرو والإيطالي فابيو كانافارو والألماني لوثار ماتيوس والإنجليزي السير جيف هورست ، إضافة إلى نجم منتخب أورجواي في الخمسينيات ألسيديس جيجيا صاحب الهدف الذي صدم البرازيليين في مونديال 1950 والذي بفضله نجحت اورجواي في احراز لقب البطولة بعد الفوز على البرازيل 2-1 في النهائي ،ويعد جيجيا هو الوحيد الباقي على قيد الحياة من هذا الفريق.

تصنيف المنتخبات

أعلن الفيفا وضع منتخبات البرازيل بصفته البلد المضيف وألمانيا والأرجنتين وإسبانيا وسويسرا وأورجواي وبلجيكا وكولومبيا على رؤوس المجموعات باعتبار هذه المنتخبات هي المتصدرة للتصنيف العالمي وسيتم وضع هذه المنتخبات الثماني في الوعاء الأول.

بينما ضم الوعاء الثاني منتخبات إفريقيا وهي: الجزائر ممثل العرب الوحيد والكاميرون وكوت ديفوار وغانا ونيجيريا إضافة إلى منتخبي شيلي والإكوادور من أمريكا الجنوبية ليصل عدد فرق هذا الوعاء 7 منتخبات، وسيتم اختيار المنتخب الثامن في هذا الوعاء على الهواء قبل بداية القرعة من الوعاء رقم 4 وهو الوعاء الذي يضم منتخبات أوروبا ،وذلك بعد أن تراجع الفيفا عن فكرة وضع فرنسا مباشرة دون قرعة.

وضم الوعاء الثالث ثمانية منتخبات منها 4 من آسيا وهي استراليا واليابان وكوريا الجنوبية إضافة لمنتخبات الكونكاف وهي كوستاريكا وهندوراس والمكسيك والولايات المتحدة .

في حين ضم الوعاء الرابع 9 منتخبات هي: إنجلترا وفرنسا والبوسنة والهرسك وهولندا وإيطاليا والبرتغال وروسيا وكرواتيا واليونان.

إجراءات القرعة

وفقا لما جاء في موقع الفيفا ، ستكون أول خطوة في القرعة سحب منتخب من الوعاء 4 وهو الوعاء الوحيد الذي يحتوي على 9 منتخبات ووضعه في الوعاء 2 لتتساوى جميع المستويات بثماني كرات.

بعدها سيتم الانتقال إلى الوعاء 1 ليتم وضع البرازيل في المركز 1 من المجموعة الأولى، كما سيتم حسب نتائج القرعة وضع بقية المنتخبات في المركز 1 من كل مجموعة بالتتابع حتى المجموعة الثامنة.
وكشف فالكه أن الغرض من القرعة الخاصة باوروبا هو نقل أحد منتخباتها التسعة إلى القسم الثاني ليقع بعد ذلك في مجموعة واحدة مع واحد من المنتخبات الأربعة المصنفة من أمريكا الجنوبية لتحقيق توازن جغرافي في القرعة.

وذكر الاتحاد الدولي انه سيضع وعاء وهميا "X" يضم منتخبات أمريكا الجنوبية الأربعة المصنفة والمتواجدة في الوعاء الاول، وأحدها سيتم سحبه ليوضع مع المنتخب الاوروبي الذي سيسحب اسمه من الوعاء الثاني، كي لا تضم اي مجموعة ثلاثة منتخبات من اوروبا

وأكد الفيفا بأنه يمكن أن يتم القفز على بعض المجموعات لاحترام مبدأ الفصل الجغرافي ولمنع وقوع تشيلي والإكوادور إلى جانب منتخبات أمريكا الجنوبية المصنفة.

وبعدها سيتم استكمال إجراءات القرعة بشكل طبيعي من خلال سحب الوعائين 3 و4 ، كما سيتم أيضاً إجراء القرعة حول مركز المنتخبات داخل المجموعات (باستثناء مجموعة المنتخبات المصنفة).

فقرات فنية

وتخلل حفل القرعة تقديم العديد من العروض الموسيقية خلال الحفل: ألسيوني وإميسيدا والثنائي فانيسا دا ماتا وألكسندر بيريس ومصممة الرقصات الشهيرة ديبورا كولكير ومارجريت مينيزيس وأولودوم المنحدرين من مدينة باهيا.

kooora